تشريح عضلة الترابيس

0

تشريح عضلة الترابيس الكل يعرف بأن عضلة الترابيس توجد في منطقة الظهر وهي عضلة مثلثة الشكل أو ما يسمى بالعضلة الهرمية ولكي تحصل على عضلة قوية وضخمة في منطقة الظهر لا بد أن تفهم التشريح الخاص بكل عضلة، حتى تعمل عليها وانت تعرف جيدآ كل تمرين خاص بالعضلة، وتنقسم عضلة الترابيس إلى 3 أقسام حتي تعطي الظهر شكل جذاب ومتناسق وهي ترابيس علوية وترابيس سفلية وترابيس وسطي وفي هذا المقال سوف نتعرف علي كيفية تشريح عضلات الترابيس واستهداف تلك العضلات بجميع أجزائها لا تنسى ايضا ان تقرأ جميع طرق تكبير عضلة الباي.

تشريح عضلة الترابيس والهدف من معرفة التشريح العضلي

كتب التشريح تختلف عن بعضها، هناك بعض العضلات تصنفها مراجع التشريح إلى عضلات الكتف، وبعض المراجع تصنف ضمن تشريح عضلة الظهر، لكن في النهاية كلها تؤدي إلى نتيجة واحدة وهدف واحد، الهدف من التشريح:

  • الهدف من التشريح هو التواصل العقلي مع العضلة ومعرفة شكل العضلة اثناء التمرين
  • العمل على جزء معين من العضلة برغم من عدم استهداف جزء معين وتمرينه عن باقي العضلات
  • معرفة المدى الحركي لكل عضلة والعمل عليها بسهولة

تشريح العضلة العلوية للترابيس

يشكل هذا الجزء العلو الشكل الهرمي ويوجد في أعلى الظهر بين الكتفين من الخلف حول الرقبة ومن أمثلة التمارين لتقوية تلك المنطقة

  1. تمارين هز الاكتاف الي الاعلي الي الاسفل بالية الدمبل
  2. تمارين هز الاكتاف الى اعلى والى الاسفل بالية البار

تشريح العضلة الوسطى والسفلية للترابيس

توجد عضلة الترابيس الوسطى والسفلية في منطقة الظهر أسفل عضلة الترابيس العلوية بين عضلة المجانص كما يشكلان هذا العضلتين شكل مثلث، حيث تعطي تلك العضلات كثافة وعمق لمنطقة الظهر ومن أهم تمارين عضلة الترابيس الوسطى والسفلية مايلي :

  • تمارين الرفرفة الجانبي بدمبل وهو تمارين يمكنك تطبيقة من خلال الاستلقاء على البطن علي الكرسي المرتفع تدريجياً وتطبيق هذا التمرين مع رفع الذراعين كأنها جناح طائر.
  • تمارين الرفرفة الامام وهذا التمرينات تشبه كثير تمرينات الكتف لكن الفرق في ذلك وجود ميل لاعلي في الظهر.

عضلة الترابيس صغيرة ، وتوجد على جانبي الرقبة ، إلا أنها من العضلات التي تعطي شكلاً جذاباً وتعطي صاحبها مظهر القوة ، إلا أن الكثير من الناس يتجاهلونها ولا يرون ذلك. له  أهمية بالغة. عضلات الترابيس هي جزء من عضلات الكتف ، لكنها تمثل الجزء العلوي من عضلة الظهر ، وعليك أن تعلم أن جسمك لن يبدو متناغمًا بدون هذه العضلة ، وقد يبدو مشوهًا ، لأنها العضلة التي تربط الرقبة والكتف والظهر بحيث لا تكون رقبتك صغيرة الحجم ولا تتناسب مع حجم عضلات جسمك.

أسباب ألم عضلة الترابيس

1- مشاكل صحية في عضلات الترابيس  هناك 4 عضلات صغيرة مسئولة عن حركة الكتف بشكل طبيعي ، فعند تعرض هذه العضلات لمشاكل معينة يحدث خلل ويظهر آلام في الكتف. مشاكل عضلات الترابيس لها عدة أنواع أهمها: تمزق الكفة المدورة: يحدث عند تمزق هذه العضلة عن عظام الكتف.

التهاب الأوتار: التهاب أوتار الكتف هو التهاب في أوتار مفصل الكتف. التهاب المفاصل الكيسي: هو التهاب في أكياس السوائل الموجودة بين المفاصل.

وتجدر الإشارة إلى أن آلام الكتف الناتجة عن مشاكل في الكفة المدورة غالباً ما تكون مصحوبة بالأعراض التالية: زيادة الألم خاصة في الليل مما يتسبب في صعوبة النوم لدى المصاب. يظهر الألم بوضوح عند محاولة رمي الأشياء.

2- تجمد الكتف والكتف المتجمدة هي حالة طبية شائعة تؤدي إلى تصلب الكتف وعدم قدرته على الحركة ، حيث يشعر المريض بألم أو ألم مستمر في مفصل الكتف عند محاولة ثني الذراع للخلف ، فقد تظهر هذه الحالة وتتطور. من عدة أمراض تصيب الكتفين مثل التهاب الأوتار.

3- التهاب الأوتار التكلسي ، وهو أحد أسباب آلام الكتف ، حيث يترسب الكالسيوم ويتراكم على الأوتار مما يسبب ظهور الألم تدريجياً. أن تكون وحيدًا في الليل وعند محاولة القيام بحركات تتطلب رفع الذراعين ، مثل ارتداء قميص أو بلوزة.